وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل عن عمر يُناهز 82 عامًا

7:11 م 0تعليقات

فلسطين اليوم | إعلام

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل عن عمر يُناهز 82 عامًا

تُوفي الإعلامي حمدي قنديل، الأربعاء، بعد صراع من المرض عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك حسبما أعلن شقيقه المحامي عاصم قنديل، وكان لـ"قنديل" مسيرة كبيرة في العمل الإعلامي والصحافي.

وُلد الراحل حمدي قنديل في منزل أسرة من الطبقة المتوسطة، وفي كنف أبٍ مثقف يعمل ناظر مدرسة وأم متعلّمة. بقرية كفر عليم - مدينة بركة السبع محافظة المنوفية، وترجع أصول عائلته إلى محافظة الشرقية، فجده الأكبر قنديل خليل كان عمدة قرية المحمودية مركز ههيا عام 1830م وما زال مركز ثقل عائلته هناك.

ترعرع مراهقا وكان يقوم برحلة صيفيّة سنويّة على مركب "ديك" حيث كان والده يدسّ في جيبه 50 جنيها إسترلينيا ويصطحبه إلى اليخت الصغير، قائلاً له: "لا تعد قبل شهر يا بني". على المركب، تنقل الشاب بين أجمل عواصم أوروبا، ولم يُحرم من ممارسة أيّ هواية، وحين كان يسمع عن مساوئ الشيوعيّة كان والده يحرّضه قائلا إنّ الشيوعيّة هي العدالة الاجتماعية. في الكشّافة، كان المشرف يعلمّه عن الأديان المختلفة، ويصطحبه في جولات طويلة إلى الصحراء. بعد ثلاثة أعوام من دراسة الطبّ قرّر أن يعمل في الصحافة. هكذا، انضمّ إلى مجلة "آخر ساعة" بناءً على طلب الصحافي الكبير مصطفى أمين، وبدأ صحافيا ينشر رسائل القراء بـ15 جنيها في الشهر (1951).

تزوج ثلاث مرات ورفيقة دربه منذ عام 1995 هي الممثلة نجلاء فتحي، ولم ينجب أطفالا ويقول إنّ الأمر لا يشغله كثيرا.
عمل قنديل متحدثا باسم الجبهة لوطنية للتغيير التي أسسها الدكتور محمد البرداعي.

أبوتريكة ينعى حمدي قنديل
نعى النجم محمد أبوتركية، لاعب الأهلي والمنتخب المصري السابق، الإعلامي حمدي وكتب "أبوتريكة عبر حسابه على "تويتر"، فجر الخميس: "رحم الله الكاتب والإعلامي الكبير حمدي قنديل وأسكنه فسيح جناته. انكسر القلم الرصاص لكن ما زالت كلماته وكتاباته عالقة في أذهان الجميع، وصدق حين كتب عشت مرتين".

وقدم "قنديل" عددا من البرامج التلفزيونية من بينها برنامج "قلم رصاص"، وقدم مذكراته في كتاب بعنوان "عشت مرتين" عام 2014 عن دار الشروق، بينما قالت الإعلامية بوسي شلبي "ربنا يصبر الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي في وفاة زوجها الإعلامي حمدي قنديل" ونعاه العديد من الفنانين عبر "إنستغرام" أمثال ريم البارودي وهبة عبدالعزيز وإنجي علي.

هاشتاغ "حمدي قنديل" يتصدر "تويتر"
تصدر هاشتاغ "حمدي قنديل" قائمة الأكثر تدوينا عبر موقع موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، في الساعات الأولى من صباح الخميس، بعد ساعات من الإعلان عن وفاة حمدي قنديل.

ونعى عدد كبير من الشخصيات العامة والإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، قنديل الذي من المقرر أن تُشيع جثمانه ظهر الخميس من مسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم.

وكتب الفنان نبيل الحلفاوي: "رحم الله الإعلامي الكبير صاحب الصوت الرخيم والحضور الوقور والخلق الرفيع والطلة المتميزة الأستاذ حمدي قنديل، بعد تقدير لم يوفق فيه انسحب من الساحة سياسيا وإعلاميا في هدوء يليق بوطنيته وحسن نيته. خالص المواساة لزوجته الفنانة نجلاء فتحي ولكل الأسرة ولتلاميذه ومحبيه".

وقال الإعلامي وائل الإبراشي: "إنا لله وإنا إليه راجعون توفي منذ قليل الإعلامي الكبير حمدي قنديل. اللهم ألهم عائلته الصبر والسلوان"، وقالت الفنانة ندى بسيوني: "خالص التعازي في وفاة الإعلامي الكبير الأستاذ حمدي قنديل.. ربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

وكتب الإعلامي شريف عامر: "ليلة أخرى حزينة.. عشت مرتين حمدي قنديل. كنا نأنس بوجودهم حتى و لو غابوا. أيامنا تزداد وحشة ومدينتنا التي نعرفها تتغير".

وقال الإعلامي اللبناني جمال فياض: "قلم العروبة حمدي قنديل.. بَرَته الأيام والآلام، ذاب ولم ينكسر! إلى رحمة الله يا بطل الصحافة العربية الراقية!".

https://ift.tt/2DipULm


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة أخبار عرب ©2015-2014 | ، | Privacy Policy

newwsar عينك على الحقيقة