أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة الأحد، تقريراً عن أبرز إنجازاتها خلال شهر مايو/أيار الماضي اجملت فيه ابرز الاعمال والانشطة التي نفذتها الوزارة على صعيد قطاعات عملها الثلاثة وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد. وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات الخارجية اوضح التقرير انه تم عقد 13 لقاء واجتماعا ومشاركة من بينها تنظيم احتفال بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات بالتعاون مع اتحاد شركات انظمة المعلومات "بيتا " تحت شعار "ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إحداث تأثير اجتماعي".
وتم تنظيم يوم دراسي بمشاركة أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء وصناعة القرار" وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموذجاً ".
وتم عقد لقاء لوكيل الوزارة مع وفد من النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" من أجل تعزيز أوجه التعاون المشترك لخدمة الخريجين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز قدراتهم و مهاراتهم في العمل عن بعد.
وبحسب التقرير فقد عقد وكيل الوزارة لقاء مع وفد من شركة الاتصالات الفلسطينية لبحث الأعمال والقضايا المشتركة، كما اجرى زيارة لشركة "مهارات المشرق" المسؤولة عن صيانه خطوط الهاتف الثابت والانترنت في غزة والشمال وشركة "ديار البدر" المسؤولة عن صيانة خطوط الهاتف والانترنت في الوسطى ورفح.
وتفقد وكيل الوزارة ومدير عام البريد وعدد من المسؤولين في الوزارة مكتب بريد "بيت لاهيا" بعد اعادة تطويره وتأهيله وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات للجمهور. وتمت المشاركة في تكريم معلمي تكنولوجيا المعلومات الذي أقامته وزارة التربية والتعليم العالي وحفل تخرج الدبلومات الادارية والاعلامية والمهنية الذي أقامته أكاديمية يوتوبيا للتدريب وحلول تكنولوجيا المعلومات ،كما شاركت الوزارة في اجتماع لجنة الكهرو ميكانيك الذي أقامته نقابة المهندسين حيث تم بحث تطوير مواصفات تمديدات الاتصالات.
وتم عقد ورشة عمل بعنوان استجابة القطاع العام للتنمية الاقتصادية المحلية والذي نظمه مركز التجارة الفلسطيني بال تريد بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وورشة لتفعيل قانون السجل العدلي والتي عقدت بوزارة العدل وشاركت الوزارة في اجتماع العمل الخاص بتقديم بنك الانتاج الخدمات البنكية لأصحاب حسابات بنك البريد وفي ورشة عمل مع وزارة الاقتصاد بخصوص دعم المنتج المحلي.
وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع البريد ذكر التقرير انه تمت متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد: حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (12,404) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (23,817) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (4,873) معاملة.
ووفقا للتقرير فقد بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (209) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (326) مستفيد ، كما بلغ عدد المراسلات البريدية الواردة (33,333)، وعدد المراسلات البريدية الصادرة (155).
وتم إصدار طوابع بريد تجسد يوم الاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يصادف السابع عشر من شهر أيار من كل عام، ويتكون الاصدار من اربع فئات وبطاقة تذكارية بموضوع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2016.
وفيما يتعلق بأبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ذكر التقرير انه تم ترخيص معرضين ، و تجديد رخصة لعدد (6) معارض. كما تم ترخيص شركة "وورلد لينكس" لرخصة خدمات القيمة المضافة وكذلك تم تنفيذ زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة 27 زيارة وشهد شهر مايو/أيار معالجة طلبات تشغيل وإنشاء محطات الهاتف المحمول 46 والعمل على إعداد اتفاقية جودة خدمة بين شركة الاتصالات ومزودي الانترنت بما يخص أعطال الانترنت بخطوط النفاذ.
وبحسب التقرير فقد تم إعطاء موافقة على انشاء محطة ارسال خلوية عدد (6) وموافقة نوعية لاستصدار رخصة عدد (2) كما تم اصدار شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية عدد (9) حملات تسويقية لشركة الاتصالات ومزودي الانترنت عدد (6).
وحول أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات قال التقرير انه تم تنفيذ انشطة تتعلق بالمعلوماتية منها إعادة فتح المجال للدفعة الثانية من الموظفين للاستفادة من مشاريع الاسكان الحكومية من خلال النظام المحوسب ومتابعة تشغيله وتقديم الدعم الفني له على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين.
وبحسب التقرير فقد تواصل تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام ضمن خدمة التسجيل لبرنامج تشغيل الخريجين في وزارة العمل ، كما تم الانتهاء من تطوير النسخة الجديدة الخاصة بالخدمات الالكترونية لبنك البريد، حيث سيتم اطلاقها مع نهاية شهر يونيو القادم.
وذكر التقرير انه تمت متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في (33) وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين ، كما تمت متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية.
ووفقا للتقرير فقد تمت متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (18) وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني وبلغ عدد الحسابات الجديدة في خدمة التسجيل الموحد بلغ خلال شهر مايو (17,234) حساب كم بلغ عدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية (66.6) مليون. وبلغ عدد طلبات الدعم الفني للأنظمة والخدمات الإلكترونية (9,020) طلب في حين بلغ عدد الرسائل الصادرة من منظومة راسل (428,725) رسالة.
وحول أنشطة الحاسوب الحكومي اوضح التقرير انه تم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة من خلال الإدارة العامة للحاسوب الحكومي (أنظمة عدد 15 وشبكات عدد 50 وصيانة عدد 108. ووفقا للتقرير فقد تم تركيب خطوط خدمة الانترنت BSA 6)) خط، وتجهيز استضافة للمواقع الحكومية عدد (2)، ورفع ونقل وتحويل وفصل سرعة خط انترنت للمؤسسات الحكومية عدد (7).
وتم انجاز الربط الشبكي المحوسب بين بلدية بني سهيلا والشبكة الحكومية ليصبح عدد البلديات عدد (5)، ويأتي هذا من أجل توفير خدمة الاستفادة من قواعد البيانات الحكومية والربط مع الأنظمة الحكومية الإلكترونية المختلفة وتبادل البيانات مع البلديات المرتبطة مع الشبكة الحكومية .
ونوه التقرير الى تجهيز بيئة جديدة خاصة بفحص نظام HA-Proxy حيث تم تجهيز اربعة خوادم افتراضية، وعمل التجارب اللازمة استعدادا للبيئة الخاصة بعرض نتائج الثانوية العامة.
وحول ابرز الانشطة المتعلقة بخدمات الجمهور قال التقرير انه تم معالجة عدد (3,820) شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم 1800101102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.
كما تم استقبال عدد (11) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة ، وتم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (12) وتم العمل على إنجاز الأسئلة الشائعة للوزارة لوضعها على موقع الوزارة الالكتروني.
http://ift.tt/1rvHf8Y
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق